مسيرة الفنان /بشير
--------------------------------------------------------------------------------
][][§¤°^°¤§][ بشير حمد شنان ][§¤°^°¤§][][
ظاهره فنيه نادرا ماتتكرر
فـ بشير يعتبر فنان شامل فبجانب انه فنان وصوته رائع فهو شاعر ذو احساس مرهف وسيتبين لكم ذلك لاحقا وملحن من الطراز العالي
نشأته :
ولد بالدمام عام 1366 هـ وفي العام 1373هـ توفي والد بشير وهو في السابعه من عمره وانتقلت عائلته الى مدينه الرياض (( المرقب )) حيث يسكن اخوووه من والده وتكفل في بشير وامه ومن المعروف ان حي المرقب سكانه يعشقون الفن
حياته الاجتماعيه :
تزوج مرتين طلق في الاولى واستقر مع الثانيه وانجب منها ابنتين تخرجا من الجامعه وقد عرض على ابنتي بشير مبلغ 30 الف ريال مقابل التنازل عن عود بشير فلم يقبلا بذلك
بداياته الفنيه :
بشير تتلمذ على يد اخيه في آله العود وطور من ادائه الفنان صليح الفرج
ولاشك ان بشير باسلووبه الفني الراقي تفووق على معلميه
عمره الفني :
لم يتعدى 10سنوات ورغم ذلك نرى بشير مازال بالقمه للآن
بشير الوافي لاصحابه :
فدائما مايتغنى بشير في اصحابه ويذكر اسمائهم في قصائده
فمثلا سعيد ناصر السهيلي - محمد بن سعد الحقباني
وساتي لذكر مقاطع شعريه بما قاله في اصحابه
عند ادائه لاغنيه ما :
لاينسى ذكر اسماء من كان معه بالجلسات
فمثلا كان يقول :
ياروحي يابراهيم
ياروحي ياعبيد عواد مروس
ياروحي ياتركي مروس
ياروحي ياعبادي بن سعد
عاش ابوتركي والحاضرين
والكثير الكثير من الاسماء الذين لم يتنكر لهم بشير
وفي احد المرات قال بشير كلمه موجهه لفاطمه بنت ..
عاشت حياتي وعيوني وخلف الشنان كلهم بعد
بشير وعلاقته بالاسواق :
المتتبع لاغاني بشير دائما يذكر الاسواق باغانيه ووقت العصاري بالذات
كاغنيه : قبل امس وسط السوق - دخلت سوق الذهب - دخلت العصر سوق القيصريه - ياليت سوق الذهب يفرش حرير - من طب سوق الذهب
والكثير الكثير من الاغاني ودائما مايكتب بشير كلماته هناك
طيب يابشير اذكر لنا قصه
©°ˆ~*¤®§][©][من عيوني ][©][§®¤*~ˆ°©
القصه مرويه من عازف كمان كان يرافق بشير في اغانيه يقول
كنت انا وبشير عند احد اسواق الذهب وبالصدفه مرت محبوبه بشير والذي ابتعد عنها بسبب ظروف قاهره ولما شافها كتب فيها ياليت سوق الذهب يفرش حرير
بشير يستنجد برفيق دربه السهيلي :
يقول :
راسي غدى يالسهيلي شيب .. واشكي لك الحال بعد الله
ياسعيد لوني قريت الغيب .. ماصار هاللي حصل كله
ثمن يرجع بشير ويرد الجميل لصاحبه عند احد المواقف في قصيده اخرى ويقول :
ترى البكاء ياسعيد ماهو ممدوح .. سلم امورك يالسهيلي لمولاك
انكان هذا دين والله لا اروح .. والله فلاانسى فزعتك يوم انخاك
كلمة بشير لجمهوره :
بعد ان سجل بشير الوجه الاول لاحد الاشرطه اختتمه بكلمه قبل تسجيل الوجه الثاني وقال/
اذا كنتم مساء او صباح الخير ان استمعتم الشريط صباحا" الوجه الاول انتهى , باقي الوجه الثاني , رغم ان بشير في خدمه الجميع حتى الموت , وانا شاكر ومقدر لفضايلكم والله لايحرمنا على الخير والناس اللي مثلكم وشرواكم
السرقات الفنيه :
هنا نحتاج لعده مجلدات فكما قلنا بشير ظاهره تسبق عصره
نبدأ
راشد الماجد : سرق اغنيه البارحه يوم الخلايق نياما
عصام عارف : الاياسيد كل الناس (( من بعدها اختفى ))
علي عبدالكريم : انا البارحه مامسيت
عبدالله رشاد ونوال : تغنوا بلحن بشير (( جانا زريف الطول )) في اغنيتهم (( كان ودي نلتقي )) ولاشك زادت من شهرتهم بعد اداء الاغنيه
احلام ... أنور عبدالله : اخذوا لحن اغنيه يابوسعد لو فرقتنا المقادير وغنت احلام اللحن في اغنيتها المشهوره (( وش ذكرك ))
عبدالله الرويشد : لحن اغنيه (( ياطالبين الود )) اساسه للراحل بشير في اغنيته (( والبارحه فزيت من غرقه النوم ))
محمد عبده : لاتجرحيني
اما على المستوى العربي
فقد سرقت الفنانه (( زهره التونسيه )) عملين من اعمال بشير
وهم : (( العين بصيره )) و (( ساعي البريد )) بمباركه من الشاعر الكويتي على القحطاني
اشتباه في سرقه محمد لبشير :
الفنان محمد عبده تطاوله اصابع الاتهام بانه سرق من بشير اغاني منها على سبيل المثال ايوه - ماكو فكه
ومقابله اوربت ماهي الا دلاله واضحه على تهرب محمد من سؤال المتصل
من الاشادات التي تحصل عليها الراحل :
فقد ذكر ان فريد الاطرش عندما سئل عن خليفته في العود قال الواد الصايع بشير
رغم شكي في ذلك
وقد امتدح الفنان بشير الملحن الكبير محمد الموجي
وامتدح بشير الفنان الكويتي عبدالكريم عبدالقادر
والفنان محمد عبده صرح بذلك في اوربت عندما كان يحاوره عماد الدين اديب بعد سؤال احد المشاهدين لمحمد
وامتدح بشير من الساحه الشعبيه / الفنان سلامه العبدالله بقوله :
ان بشير هو افضل فنان شعبي تطريبي فبالرغم من كثره النجوم الا ان بشير يختلف عن الجميع
فتلك الاشادات تدل على ان بشير ظاهره فنيه من الصب ان تتكرر
من تأثر من الشعبين ببشير :
في المرتبه الاولى الراحل عيسى بن علي الاحسائي
فكان يعشق بشير الى حد الجنون
والآن كما يبدو لي ان الفنان عزازي يخطو خطوات بشير
وكذلك خالد في بداياته كان يلقب بخليفه بشير
علاقه بشير بفهد وعيسى :
بشير وفهد وعيسى هم ثلاثي القمه
قد يخفى على اغلبكم ان فهد رافق بشير كمرواسي في احد الاغاني
اما عيسى فكان يرافق بشير على آله الكمان
فكانت علاقه بشير بهم ممتازه وقد حصل خلاف بين بشير وفهد الله يرحمهم
على اغنيه حصل بشير على التنازل من صاحبها الفنان سالم الحويل (( ياحسرتي ))
فلم علم فهد بالخبر قام بالتسجيل مما تسبب باشكال بسيط بينهم
جمهور بشير :
هناك من وشم اسم بشير على ذراعه وهناك من ذهب لمكه واعتمر عن بشير وهناك من يضحي عن بشير
وهذا انا متوكد منه 100%
القاب بشير :
ملك العود - فريد السعوديه
لاجادته العزف بشكل خيالي فهو قام باداء تقاسيم السلم والتي كان فريد يتفرد بها وبامكان احدكم يستمع لعزف بشير في اغنيه العجوز وله الحكم
فقال جمهور بشير من شدة اعجابه ببشير:
بشير حمد شنان مطرب الانس والجان
بشير والباقي دشير
لافن عقب بشير ماندفن
اسمع بشير ولاتستشير
قصه غرك بنجمه :
قيل ان بشير مطلوب للمحاكمه من قبل الحكومه السعوديه فهرب بشير واختبى في احد الامكان وكان احد زملائه يعرف مكانه المهم عرض على صاحب بشير نجمه تعلق على كتفه مقابل اعطائهم معلومات عن مكان بشير فوافق ومسك بشير واعدم وقبل ان يعدم قال قصيدته المشهوره
غرك بنجمه وليه مالبسك تاج @ ومن عقب قصر ايديك صارت طويله
لكن الحقيقه هي :
ان بشير كان خارج المنزل وعاد اليه فجرا مع احد زملائه واتى له شخص يعرفه بشير ملازم واصر ان يعمل تحقيق مع بشير قام بشير اخذ له لوح خشب وكسر راس الملازم
وهالقصه مأخوذه من عازف الكمان والذي رافق بشير في جلساته
قدره بشير على التلحين :
لاشك لديه قدره فائقه فمثلا اغنيه بشير (( ياليت سوق الذهب يفرش حرير )) تغنى بالحان عديده تصل من الممكن الى 8 - 9 الحان
وهذا دلاله على قدره بشير الفائقه في سلك التلحين
الفنانين الذي تغنى لهم بشير :
طلال مداح (( عطني المحبه ))
محمد عبده (( ياصاح ))
عبدالكريم عبدالقادر (( عزيز وغالي ))
عايد عبدالله ((الموتر اللي مرني بالليل ))
فهد بن سعيد (( عده اغاني منها على سبيل المثال الايالله ياعالم بحالي ))
عيسى بن علي الاحسائي (( عده اغاني ومنها عند باب المدرسه))
جلسات بشير وحفلاته :
من حفلاته بنادي الهلال وكان يرافقه الفنان محمد بن حسين
حفله عايشه المرطه (( قبل امس وسط السوق ))
جلسه فاطمه (( اللي قال بشير فيها خلاص ماعاد اغني بالسمر ))
هناك الكثير ولايمكن حصره
مفاجئه لاحد محبين بشير :
يقول محب بشير بينما كنت اعزف في احد الامكان العامه ومعي ربعي
جاء شايب سوري داهمه الكبر يقول طلب مني العود
انا اعطيته وعزف لنا عزفه قلت انا في بالي اعرف ذا التقاسيم
ويوم قضى سئلته بحكم انه حريف على العود من يعجبك من العازفين
قال : بشير حمد شنان لانه ابتكر تقاسيم على العود ولايمكن لاي فنان يقسم الا ويستخدم اسلوب بشير وهو على كلامه السهل الممتنع
ام بشير مع احد المواقف :
كانت ام بشير طالعه تقضي بعض مطالبها فركبت باحد التكاسي (( سياره الليموزين )) تفاجئت بصوت ابنها يطلع من المسجل فانهمرت في البكاء استغرب السايق من ما حصل فسئلها والح
فقالت له سكر المسجل وسئلها باستغراب فقالت هذا ابني
فلما علم سايق الاجره اصر على ايصال والده بشير بليا مقابل
هل بشير له شريط فيديو :
لم يسجل بشير على شريط فيديو
مقابله اذاعيه يتحدث بشير لبرنامج فنون :
في تلك المقابله سئل المذيع بشير عن قصه العجوز فسردها له وقال
في احد المرات طالع انا مع والداتي تاخذ لها مقاضي المهم جاتني عجوز تناظرني
قالت انت بشير : قلت ايه
قالت امشي معي ابيك يقول بشير انا ابصرفها خشيه ان امي تشوفها معي وحاولت معها لكنها اصرت يقول انا قلت لها اني مواعد انسان عزيز بقصد التخلص ولكنها اصرت على مرافقتي المهم العجوز اغرتني وطلعت لي صوره قمر وقلت لها ابروح معتس لو في طريقي ذياب جايعين
المهم بعد ماكمل بشير قصته سئله المذيع هل صحيح انت تبت من طرد الهوى
قال بشير بعد ماشفت العجوز ايه
(( الله يرحمك يابشير ))
ومطلع القصيده يقوول :
وافيت قبل امس بالديره عجوز .. عليها واشكالها اللعنه تجوز
ماتقرب امر خبيث الا تفوز .. همها بالعمر تحليل الحرام
من المواقف الطريفه :
في احد المرات ذهب بشير مع الشاعر محمد بن سعد الجنوبي الى محلات تسجيل الاغاني المهم دخلت عتاب ومعها وحده ثانيه
بشير ناظر عتاب شافها عامله (( حركه بشعرها يسمونها الحريم تفاحه ))
المهم قال لها بشير توي دريت ليه قواطي الحليب صارت غاليه
عتاب
قالت لخويتها مكان فيه ابن شنان ماعاد ينبغى
وطلعت وهي منقهره من بشير
(( بيني وبينكم تستاهل ))
مرثيه في الفنان بشير :
ملكتني يابوحمد برنه العود ... ومع اجمل الحانك سهرت الليالي
ياسيد الاوتار شرواك محدود ... والفن عقبك مايساوي ريالي
يامدرسه في الصوت واللحن والعود ... ملكت حب الناس اول وتالي
يطول بي التفكير وهمومي تزود ... ويزيل صوتك كل هم((ن)) طرالي
• يقــآل في بعـض الروآايات عـن الفنـآان الراحـل بشيـر بن حمـد ان هنـآك عـآزف يمـآني الجنسيــه مشهور ( الفنان: فيصل علوي ) تحـدى ابن شنـآن وهو الوحيـد الذي تحـدآه فقـبل ابو حمــد التحـدي...
فعــزف بشيـر وعـزف اليمـآني .. وتـغلب اليمـآني على بشيــر وقـآل المقـوله المشهـورهـ :
( لولآآآ احتــرآمي للفـن وللفنـآنين .. لعـزفت العـود برجلــي ).
*وهـوه الوحيـد الذي تغلـب على الفنـآن بشيـر في العـزف.
وفاته :
بينما يهم بشير لاداء حفله في قطر .. خرج اليها ثم عاد الى منزله وقرر تاجيل تلك الحفله
المهم ناظره احد جيرانه وقال له ترى هلك طلعوا برى البيت
وتعال معي ريح بالبيت
طبعا حياه البساطه بشير راح مع جاره ونام بالمجلس عنده ويوم ان جاره جا يجلسه لصلاه الجمعه وجد بشير مفارق الحياه
ودفن في مقابر العود بالرياض
تاريخ الوفاه : 8 - 3 - 1394 هـ