ساري ياغرام عضو متميز
عدد الرسائل : 684 تاريخ التسجيل : 17/11/2007
| موضوع: محطات في حياة الصوت الجريح الثلاثاء فبراير 05, 2008 1:10 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم ^ ^ ^ ^ ^ ^ ^ ^ ^ ^ ^ ^ حبايبي اعضاء المنتدى توجد لدي مشاركه عن حياة العملاق أبوخالد منقوله عن احدى الصحف عنونتها بعنوان محطات في حياة الصوت الجريح وتتكون من اربع محطات بس للاسف الموجود عندي ثلاث فقط حيث اني فاقد المحطه الثالثه فأرجو المعذره.
~*¤ô§ô¤*~المحطه الاولى~*¤ô§ô¤*~
×?°عام 66 -- 70 م / 1 - 4×?°--------------------------- فترة الاستماع **** فترة الانطلاق مدخل الصوت الجريح تبدو صفة على طريقته في الغناء ، فنان جعلنا نحزن مع ادائه الشجي، حيث كان ومازال يستثير عواطفنا وأحاسيسنا ، كان مبدعا في كل شي ، في غنائه ، ومواويله ، وآهاته انه الفنان الكبير:
|--*¨®¨*--|عبد الكريم عبدالقادر|--*¨®¨*--|
نشأته: لقد عاش الفنان عبدالكريم عبدالقادر في كنف اسره علمته منذ الصغر ووجهته فاشتهر في سنوات التكوين وهو صبي بصوته الجميل المعبر . ومنذ الصقل الصوتي في بداية حياته الى اهتمامه بالنظم والنغم الجميل والذي شغل تفكيره مع صحبة الاهل والاصدقاء ممن شجعوا صوته الجميل على ترديد الشائع من الاغنيات الكلاسيكيه العربيه التي سطعت في سماء الغتاء في سنوات بدياته وعبر من احب من نجوم هذا الغناء امثال ام كلثوم وعبدالوهاب وصالح عبدالحي وناظم الغزالي وعوض الدوخي .
البداية :
تعلق الفنان عبدالكريم عبدالقادر بدروب الغناء وهو في مرحلة الهوايه التي يبدو انه لم يبرحها حتى برغم سنوات الاحتراف التي اخذته بعد ذلك وكان هذا التعلق وسيله الى طرق أبواب معرفة مفاتيح هذا الفن وعبر اساليب التلقين التقليدي وحفظ الشائع من الاعمال الغنائيه المتداوله وهو امر يذهب بالموهوب في مرحلة البحث في البدايات الى استخدام الجزء الاصغر من امكانته الصوتيه المتاحه له بالفطره ، وقد تدارك اغلب المشاكل في الاداء من خلال الاجتهاد الفردي .
التعرف :
ن خلال هذا المسلك الاجتهادي تعرف الفنان عبدالكريم عبدالقادر على من سبقوه في هذا المجال بالاستماع المعتنى به وقد عرف عدة اجيال قبل الجيل الحالي وهو جيل الرياده ومن نجومه عبدالله فضاله ( وهو جيل ماقبل الراديو ) ثم الجيل الثاني ومن نجومه عوض الدوخي ( وهو الجيل الذي اعطى انجازه وتفانيه دقعه للجيل الثالث ) الذي بدأ مع مع نهاية الخمسينات وبداية السيتنات ومن نجومه شادي الخليج وعبدالمحسن المهنا و الفنان عبدالكريم عبدالقادر ، وهم الاصل الذي جاء منه جيل عبدالله الرويشد ونبيل شعيل .
الانطلاقه الفعليه :
ام 66م بدأت الانطلاقه الفعليه للفنان عبدالكريم عبدالقادرحيث تعرف عليه الفنان الكبير عبدارحمن الرحمن البعيجان واعطاه اول لحن واول اغنيه عرفت به الجمهور وهي ( تكون ظالم) تلك الاغنيه التي جاوزت نجاها الكويت الى اقطار الخليج العربي ، وقد قال الناقد الكويتي عبدالستار ناجي عنها : ( هي بداية مرحله جديده في الغناء الخليجي وبداية طريق تحديد ملامح صورته الفنيه نوعاً ما .
من 66 الى 70 م :
بعد ذلك توالت اغاني الفنان عبدالكريم عبدالقادرمن ( ياهل الركايب-واشقى قلبي- حبه ياقلبي- وين مرساك-عزيز وغالي- ليل السهارى- منزلك عيني ) .
فاصلة الجزء الاول :
اعتقد ان تلك الاعمال فها جمهورها وهي في الحقيقه اعمال لاتنسى وستبقى محفورة في الذاكره .
مرسى حبه ياقـلبي وتـنعم فـي غـرامه ماعلى العاشق في خلانه ملامه الهوى لزم على العاشق تلزوم يـدفعون امره لابانـت لـه علامه ملاحظه : الكاتب الاصلي للموضوع ( محمد عبدالرحمن) جريده الرياض تاريخ 4 / 12 /1417 هـ.
][][§¤°^°¤§][][المحطة الثانيه][][§¤°^°¤§][][
70 - 80 م / 2-4
~*¤ô§ô¤*~تنصيب الهرم الخليجي!!!!!!!~*¤ô§ô¤*~
* مدخل
تكلمنا في الجزء الاول بدايته الفعليه في أغتية ( تكون ظالم ) وما تلاها من اغان ولكن ابو خالد لم يتوقف عند الحان البعيجان بل واصل دروره مع الحان الدكتور عبدالرب ادريس ويوسف المهنا وغيرهم .
* بداية السبعينات
كان واضحا للفنان عبدالكريم عبدالقادر انه لابد له الآن وبعد ما عرفه الجمهور وبعد مرحلة الانتشار السريع ان يختار المسلك الصحيح والاختيار المناسب خاصة انه في ذلك الوقت لم يكن هناك مطربين كثر بكثره مطربي هذا الوقت فكانت اي اغنية ستصدر منه ستكون محاطه بألف ناقد وناقد .
* الجانب الأعلامي
لم يكن هناك مجال بأن لابد للأعلام ان ينتبه ان هناك صوتا جميلا في مكان ما ينبئ بقدوم صوت قوي للساحه الغنائيه فبدأت وسائل الاعلام تسلط عليه وعلى اتجاهاته ، ففي احدى الندوات التلفزيونيه في تلك الأعوام قال ناقد كويتي : ( انه اذا ماستمعنا الى صوت عبدالكريم عبدالقادر فإننا نلاحظ بجانب الاتساع والقوة وفصاحة النطق وسلامة مخارج الفاظه ، انه صوت جهير له بحه مليحة ونغمة منسجمه واحساس لاتحظئه الأذن واداء سليم الأبعاد ) انتهى كلام الناقد . * د/ عبدالرب ادريس.....
المحطة الاميز كان الكتور عبدالرب ادريس المحطة الاميز في تاريخ الصوت الجريح ككل وفي العام 70م خاصة حيث كان الدكتور عبدالرب ادريس قادما من امريكا ولديه أشياء كثيره يريد ان يعملها ، فوجد هذا الصوت امامه وبدأت علاقتهما معاُ التي يقول عنها أبو خالد : ( لقد فرأني الدكتور عبدالرب ادريس وقرأته ) فكانت الانطلاقة من أغنية (غريب) تلك الاغنية ذلع صيتها في الخليج والعالم العربي ، وبدأت رحلة العمر التي لم تنته حتى وفتنا الحالي حيث جاءت بعدها ( أحوال العاشقين ، باختصار ، ردي الزياره ، احسب الجيات ، تأخرتي ، وداعه ، ..... الخ )
* الكلمه كان اهم مايميز الفنان القدير عبدالكريم عبدالقادر في تلك الفتره واستمرت معه الى الوقت الحالي هي الحرص على الكلمه بغض النظر عن الشاعر فكما كانت بدايته مع الشاعر محمد محروس العلي في اغنية تكون ظالم ، كانت بداية السبعينات مع الشاعر بدر بورسلي حيث لهذا الشاعر صاحب الخيال الخصب بداية قوية فكانت له أغاني ( غريب ، باختصار ، تاخرتي ) وكان ايضا هناك الشاعر عبداللطيف البناي الذي اكتشفه الفنان عبدالكريم عبدالقادر وكانت معه اغاني ( انا رديت ، باعوني ، لاللرجوع ) بالاضافة الى يوسف ناصر، والأمير عبدالله بن خالد بن عبدالعزيز صاحب أغنية (واعيني الي)
*فاصلة الجزء الاول كانت بالفعل العشر سنوات من 70 - 80 م عقداً استطاع الفنان عبدالكريم عبدالقادر فيه تثبيت قدميه وبقوة حيث نصبه الجمهور الخليجي هرما للفن الخليجي والعربي .
*مرسى
ّ غريب ّ غريب شايل جروحي والحكي وياي غـريب داير وروحي هـدها ممشـاي أمشي وبقلبي حزن ..امشي أشكي وطربهم دايم ببكاي ملاحظه : الكاتب الاصلي للموضوع ( محمد عبدالرحمن) جريده الرياض تاريخ 11 / 12 /1417 هـ العدد 10525 السنه الثاليه والثلاثون
احبتي اعضاء منتديات جمهور الصوت الجريح يسرني ان اقدم لكم المحطه الرابعه في حياة الصوت الجريح ( في الحقيقه مفروض هذي تكون المحطه الثالثه لاكن للاسف المحطه الثالثه مفقوده من عندي ) %%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%% |--*¨®¨*--|المحطه الرابعه|--*¨®¨*--|
90 -- 96 م / 4-- 4
راجع ......... اكيد
* مدخل
اذا كان الفنان عبدالكريم عبدالقادر قد قرر الاعتزال في بداية الثمانينات لأسباب اراديه فها هو الآن بعد مرور عشر سنوات ولأسباب غير اراديه كادت تكون هي الأخرى المحطه الاعيره في تاريخه الفني . الغزو ... وجمر الوداع في 26 / 2 / 1991 م اي في يوم تحرير الكويت كانت اشارة العوده لجميع الفنانين الكويتين مرة اخرى لحياتهم الفنية بشكل طبيعي بعد قتره من التوقف فاقت الثمانية اشهر ولكن الفنان عبدالكريم عبدالقادر كان له رأي آخر حيث توقف لمدة ثلاث سنوات اخرى واكتفى بتلك الفتره بالأغاني الوطنيه ، حتى عام 1993 م حيث وضع بصمته الاولى في ذلك العقد بشريط ( ظماي انت ) ذلك الشريط الذي خلف من ورائه (جمر الوداع) هذه الاغنيه التي حازت على الجائزه البرونزيه في مهرجان القاهره السينمائي عن تصويرها بالفيديو كليب بالأضافه الى ( الاواعذابي ، يطري عليه الوله ، حتى النظر ) .
سليمان الملا ... وتكملة المشوار
كان التعاون الاول للملحن سليمان الملا مع الفنان عبدالكريم عبدالقادر في اغنية ( لاخطاوينا ) ولكن مع بداية التسعينات ازداد هذا التعاون حتى وصل اوج قوته في الرائعه ( حتى النظر) والحق يقال ان سليمان الملا استطاع وبكل جداره ان يكمل المشوار الذي لم ينته بعد مع الفنان عبدالكريم عبدالقادر بروائع كادت ان تكون اميز الاغاني دائما في تلك الفتره فكانت له ( بيني وبينك ، كل الجراح ، ياماخذ الايام ، وأخيراً تصدق حبيبي ... وغيرها )
التعاون السعودي ... والتجربه الأقوى
كانت الكلمة واللحن السعوديان على موعد مع الفنان عبدالكريم عبدالقادر فجأة بعد شريطه ( ظماي انت ) شريط ( شفتك) فتعاون مع خالد الفيصل وسعود بن بندر وتصدى لتلحينه الفنان طلال مداح رحمه الله ، ثم تعاون مع الشاب خالد عبدالكريم لأول مره من خلال كلمات الامير فيصل بن سلطان والفيصل حتى جاء شريط ( ساعة الفرحه) من كلمات خالد الفيصل ومحمد عبدالله الفيصل ، والرائعه ( كل عام وجرحي بخير) كلمات بدر الاغنية الخليجيه بدر بن عبدالمحسن .
آن الأوان .... والذكرى الجميلة
كان عشاق الصوت الجريح على موعد بالكلمة الكويتيه الاصيله من خلال شريط ( آن الأوان ) الذي كان لمسة وفاء وحب للاسير الغائب الحاضر فائق عبدالجليل لحن د/ سليمان المهنا حيث استعاد معها الجمهور الخليجي سحر الطرب الكويتي القديم بأسلوب جديد ، وكذلك أغنية ( من قال) للملحن انور عبدالله الذي اراد بهذه الأغنيه تأكيد حذورة بعد ان اختفى حجمه الأعلامي نوعا ما .
راجع .... اكيد
راجع بشوقي ولهفتي.. من غربتي راجع لربعي وديرتي ومحبوبتي
راجع كلمة توقف عندها الكثير ، ماذا كان يقصد أبو خالد بهذا المسمى؟؟؟؟ هل هي كلمة مقصودة ام مجرد كلمة شعريه عاديه سطرها الشاعر الناصر ولحنها د / عبدالرب ادريس . وللمعلوميه ان هذا الشريط كان بعد توقف دام اكثر من عام بعد ( الحبيبه )؟؟؟
فاصلة الجزء الرابع ( 37) اغنية هي مجموع الأغاني التي غناها الصوت الجريح في تلك الفتره ، انجاز ضخم في فترة وجيزة تأكد للجميع انها ناتجه عن ضغوط وارتباطات ومجاملات تجاريه ، كادت ان تعصف بتاريخه الفني ولكن وكما هي عادة العمالقه لم تحرك شيئاً فعاد أقوى وسيبقى اقوى .
النهاية
اربعة اجزاء بدأناها من ( تكون ظالم ) وأختتمناها بـ ( راجع ) مشوار اكبر من ان يكتب في اربعة اجزاء ولكن هي محاولة اجتهادية لرد جميل لهذا العطاء من الفنان الذي افنى حياته لاتقول لخدمة الفن ولكن لأسعاد جمهور الفن .
مرسى
( راجع ) محبوبتي جسمي ارتعش وانا بعيد محبوبتي شوقي نقش احلى القصيد باكر اكيد بنلتقي باكر اكيد وارسم معاك خطوتي باكر اكيد راجع راجع راجع ************************** كل الشكر والتقدير لكاتب المقال الاصلي محمد عبدالرحمن جريدة الرياض الجمعه 25 / 12 / 1417 هـ الموافق 2 / 5 / 1997 م
| |
|
غريم الوقت مشرف عام الشبكة
عدد الرسائل : 1472 العمر : 39 تاريخ التسجيل : 29/10/2007
| موضوع: رد: محطات في حياة الصوت الجريح الجمعة فبراير 08, 2008 8:35 am | |
|
اليكم النبــذه ،،،،
عبدالكريم عبدالقادر من مواليد 1945م بدأ مشواره الفني العظيم عام 1963م كان قبل بدايه مشواره الفني الطويل والعظيم موظف حكومي في وزاره الداخليه له من الابناء اربعه خرج للفن على يد لجنه تحكيم كانت تستمع لصوته واعطت لصوته بانه قابل لجميع الالوان لقب بصاحب الصوت الجريح
رافق الكثير من الشعراء والملحنين منهم:
الشعراء مع عبداللطيف البناي فقد غناء لهذا الشاعر الرائع والمتميز الكثير من الاغاني منها(وداعيه, للصبر آخر, مشتريه, حبيبي يزعل, محال, الصوت الجريح, ياذا المسافر, آخر كلام, انا رديت, باعوني, الله معاي, جاوبني في الحال, جمر الوداع, تجاوز حدوده, في عيون البشر, من قال, اعتذر لج, بيني وبينك الايام, هبات النسيم والكثير من الاغاني الرائعه والمتميزه مع هذا الشاعر المتميز) مع بدر بورسلي فقد غناء الصوت الجريح مع هذا الشاعر المتميز الكثير من الاغاني منها ( اعترفلك، وداعه, محمل الخير, مرني, غريب, ما اصعبك, بإختصار, هذا انا والكثير من الاغاني الرائعه والجميله مع هذا الشاعر الرائع) مع ساهر فقد غناء فناننا الكبير مع هذا الشاعر اغاني رائعه وجميله منها ( لاخطاوينا, ماامنعك, رد ياهواي, المعذره, الحب لك وحدك, يا ماخذ الايام ) مع النـــــاصر فقد غناء عبدالكريم اغاني كثيره وجميله ورائعه مع هذا الشاعر الرائع ( انا من الايام, راجــع, مجروح واغاني ليست بكثيره لكن رائعه ) مع الامير بدر بن عبدالمجسن فقد غناء ابوخالد مع هذا الشاعر بعض الاغاني الرائعه والجميله والخالده ( يطري عليه, ظماي انت, آه يالجراح, كل عام وجرحي بخير وهذه من اروع ما قدمه الصوت الجريح ) مع خالد البذال وتواصل هذا التعاون الى اليوم فكان هذا الثنائي الرائع والجميل من اسباب نجاحهم (قربني منك, من بين الناس, يا غلاهم, تخيل, وش سويت فينا, هذا انته, هذي حياتي, انــادي, حسين الوصايف, ما بقا لي, نظرة الناس, الاواعذابي, الا واعذابي والكثير من التعاونات مع هذا الشاعر الرائع ) مع سهيل فقد تعاون فناننا الكبير مع هذا الشاعر الرائع لكن لم يكن تعاون طويل بل توقف ومن هذا التعاون ( توك تجي, بيني وبينك, كل الجراح وكانت هذه الاغاني في قمة الروعه ) مع يوسف نــاصر كان هذا التعاون من افضل تعاونات ابوخالد فقد قدم له بعض الكلمات الرائعه منها ( يكفي خلاص, الوجه الصبوحي, احسب الجيات واغاني رائعه وجميله من هذا الشاعر الكبير ) مع خالد الفيصل فلم يتعاون خالد مع ابوخالد كثيراً بل انفرد لمحمد عبده ولكن تعاون مع ابوخالد ببعض الاغاني ( ساعه الفرحه, من بعد غربه فلم يكن ذو تعاون كبير مع عبدالكريم لكن هذه الاغاني من اروع ماقدمه عبدالكريم )
وتعاون عبدالكريم مع الكثير من الشعراء لكن لم يكن تعاون كثير بل توقف عند الاغنيه او الاغنيتين امثال يوسف المهنا والشاهين وتركي ..... وتعاون مع الملحنين مع انور عبدالله فقد تعاون مع هذا الملحن الرائع والكبير في اغاني كثيره منها ( الصوت الجريح, ياذا المسافر, آخر كلام, من قال, محال, راحتي فيك, وش سويت فينا, اخونك ليه, غيب وانا اغيب, نور عيني وهذه من اروع ماقدمه عبدالكريم فقد تعاون ثلاثي جيد وممتاز وهو عبدالكريم وانور والشيخ راشد آل مكتوم فقد شكلا ثلاثي قوي جداً ) مع د. عبدالرب ادريس فهذا التعاون دام طويلاً والى هذا اليوم وعبدالرب متعاون مع عبدالكريم فقد شكلا ثنائي قوي جداً فكثير من اغاني عبدالكريم التي لحنها عبدالرب ( آه يالجراح, مرني، راجع, غريب, انا رديت, باعوني,كل عام وجرحي بخير, ياقدره الله, ساعه الفرحه, قالت لي الليله, هذا انا, بإختصار, رد الزياره, احسب الجيات, يا غلاهم, العمر الجديد, اعترفلك, وداعه, مجاريح, محمل الخير, انا من الايام, جمر الوداع, يطري عليه, ضماي انت,ما اقدر اقول, مجروح يوم ودعتك هذه من الاغاني التي لحنها الدكتور عبدالرب ادريس فكانت من اروع وافضل اغاني عبدالكريم ) مع راشد الخضر تعاون ابوخالد مع هذا الملحن الرائع في عدة اغاني منها ( هلا بك, للصبر آخر, حبيبي يزعل, جاوبني في الحال, يا آسري, نظرة الناس, تجاوز حدوده, الوجه الصبوحي, يكفي خلاص, اعتذرلج, ما اصعبك, بسك زعل, في عيون البشر,اسمعي صوتي, رد ياهواي والكثير من الاغاني الرائعه التي قدمه هذا الملحن الرائع رحمه الله ) مع سليمان الملا الكلام يطول مع سليمان وعبدالرب فهولاء الذين خدموا عبدالكريم كما قال من كل قلبهم فسليمان تعاون مع عبدالكريم الى اليوم وقدم له اغاني في قمة من الروعه والجمال منها ( ياماخذ الايام, حسين الوصايف, هذا انته, تخيل, ما امنعك, بيني وبينك , كل الجراح, حتى النظر, الا واعذابي, هذي حياتي, لا خطاوينا, قرنبني منك, طاف الخميس, تصدق حبيبي, ما بقالي, توك تجي وكثير من اغاني عبدالكريم الرائعه والجميله ) مع الفنان الكبير والقدير طلال مداح (( صوت الارض (( فقد تعاونا هولاء الكبار في كثير من الاغاني فقد لحن طلال لعبدالكريم البوم كامل والذي يحمل اسم (( شفتك, ما يسواه احد وكثير من الاغاني الرائعه التي كانت بين عمالقه الفن الى ان قال عبدالكريم بعد وفاه هذا الكبير ان طلال مدرســـه ونحن التلاميذ. فهولاء هم الذين خطوا مع عبدالكريم خطوات الفن الى ان اصبح كبير من كبار الفن وهرم من اهرام الفن وعملاق من عمالقه الفن ونجم من نجوم الفن.... فبعد هذا العناء الطويل وجد ساحه كبيره جماهيريه ... وبعد هذا العناء الطويل من منا لا يطرب عليه من منا لايردد اغانيه ... لقى ابوخالد من المحبيين والجماهير الكثيرين الى ان قال في لقاء له بعد ان وجد الحب والعطا من اهل صلاله (( اذا كان لي عمر ثاني ابهديه لهذا الفن وهذا الجمهور ))...
لفن الاستاذ عبالكريم عبدالقادر اللي اتمنى اني اقدر اوفيه ولو جزء بسيط مما قدمه ذلك الفنان الفذ .. استطاع عبدالكريم عبدالقادر برحلة قوامها العشرات من السنين زرع الحب في قلوب جماهيره واشباع عواطفهم وحصد بذلك محبة الملايين من مستمعين الطرب والفن الاصيل ... اتسمت اغاني ابوخالد بطابع خليجي بحت حيث ان صوته مثّل الصوت الخليجي الصادق صوت البحر صوت الشجن والاداء الراقي والحس المرهف والمشاعر اللي اقدر ااقول عنها الا انها توحي للمستمع ان هذا هو الحب الراشد الحب النبيل والنزيه . صوت جميل يطرب يترك اثر في نفسية مستمعه صوت مشحون بالاشجان والعرب والقوة والصدق .. اتسمت اغاني الاستاذ ابوخالد بطابع الشجن وهي نوعيه صعبه من الفن الغنائي ولكن رحلة عشرات السنين من الفن استطاعت ان تصقل موهبة اللاستاذ ابوخالد حتى اصبح متمكن من هذه النوعية من الفنون , واصبح المتلقي يعشقها من صوته .. صوت الفنان عبدالكريم صوت قوي ويتميز بقرار الصوت , طبعا انا احب اقدم شرح بسيط لمعنى قرار الصوت ليكون واضح للقارىء .
في اغنية في ( في عيون البشر ) وبالتحديد في الكوبليه الاخير ( رسمت لي الاحلام رسم ) نرى ان الفنان عبدالكريم اداها بصوتين الاول كان بصوت عالي والثاني بصوت ثقيل , الثقيل هذا هو قرار الصوت اللي الحقيقه الكثير من الفنانين ما يمتلكون هالميزه وانحصرت في عدد من الفنانين مثل ابوبكر وعبدالكريم وعادل الماس وعبدالحليم اعتقد انهم هم الموهوبين بهالعنصر الفني المهم
عاشق وغريب المرحلة الثانية في مشوار
عبدالكريم عبدالقادر كانت مع بداية السبعينات حين قدم للساحة الفنية أغنية «عاشق وظل صبري يطول» اشعار عبداللطيف البناي «وغريب» و«أعترفلك» أشعار بدر بورسلي والحان عبدالرب ادريس، وفيما بعد تعاون مع جيل ثالث جعله يقدم اعمالا فنية جديدة، في فكرتها ومضمونها، وكل هذه الخطوات مثلت لعبد الكريم مراحل البداية والتكوين ثم الانطلاقة والشهرة، ولكنه يظل يتذكر تلك اللحظات الجميلة التي سجل فيها لإذاعة الكويت وكانت بدافع من شقيقه الفنان الراحل عبدالمجيد عبدالقادر، وإذا كانت أغنية «تكون ظالم» للشاعر محمد محروس العلي، والملحن عبدالرحمن البعيجان أظهرت للساحة الفنية الكويتية الفنان عبدالكريم عبدالقادر فإن اغنية «آه يالاسمر يازين» قد أخرجته لدائرة الشهرة في منطقة الخليج والجزيرة العربية..
تميزت اغانيه بطابع الاغاني المكبلهه قليل ما نلقى اغنية له تكون لها لحن واحد من بداية الاغنيه حتى نهايتها وطبعا الشي هذا سببه مساحة الصوت اللي يتميز فيها الفنان عبدالكريم .. بأن الفنان عبدالكريم انحدر مستوى اعماله نسبيا ولكن انا اتصور ان السبب في هالمسألة هو فقدانه العديد من الملحنين الكبار اللي عاصروه وفهموا خامة صوته وكيفية التعامل معها , لكن انا اقول ما دام ابوعادل موجود انا استطيع ان اراهن بصوته واجزم انه فيه عمل بيكون هو عودة الفنان عبدالكريم عبدالقادر اللي عرفناه...تطرقت في احد مواضيعي في المنتدى الى مقارنه بينه وبين محمد عبده ولا اتذكر المناسبه اللي ادت الى تلك المقارنه بس اللي ودي اوضحه ان كل واحد فيهم يقدم لون خاص به وكلهم فنانين لهم صولات وجولات في الفن الخليجي والعربي ولكن تنتقض المقارنه لسبب ان كل واحد فيهم له لونه الخاص وطابعه الخاص ويختلفون بشكل جذري عن بعضهم .. الاعلام ما خدم الفنان الكبير عبدالكريم ولا اعطاه حقه وانا اضع اللوم عليه هو لانه غير متواصل مع جمهوره لا في حفلات فنيه ولا اي محفل آخر وحسب ما فهمت ان سبب عدم الظهور انه لا يسعى وراء الكسب المادي يمكن السبب الحقيقي من وراء عدم ظهوره انه صوته ما يساعده وانه يعتمد على الآلآت الحديثه في اظهار صوته وانا الحقيقه احب اسحب هالكلمه لاني قبل كم يوم شفت له حفله غنائيه قديمه وتبين لي ان فكرتي كانت خاطأه وان صوته على الهواء لم يختلف ولا جزء واحد من المليون عن ما سمعته في النسخ الاصليه
انا الآن ابستعرض اجمل اغاني خلدها الفنان عبدالكريم في ذهن المستمع وطبعا سبب نجاحها المنقطع النظير هو المصداقيه والجهد المبذول اللي تترجم في اعمال ضلت شامخه لسنين وتربعت في ذهن المستمعين بمختلف مستوى ثقافاتهم .. احب اقول اني الآن استرجع ذاكرتي في كتابة الاغاني بدون الرجوع الى اي صفحه فنيه لاكون اكثر مصداقيه في طرح الموضوع وتبيين مدى تأثير اعمال الفنان علي كمستمع >غريب :<من اجمل ما غني في مستوى الفن الخليجي والعربي واستطاعت تلك الاغنيه ان تتربع في عرش الاغاني الخالده في العالم العربي , كلمات جميله ولحن راقي ومستوى اداء خارق فضلا عن ان العمل متوافق مع صوت ابوخالد , العمل رائع بكل ما تعنيه الكلمه .. وبالمناسبه الاغنيه هذي ايقاعها عدني مروبع وهو من الفنون الصعبه واللي تحتاج جهد في تغطية فراغات الرتم والملحن اضاف لها لحن رائع بنكهه خليجيه او كويتيه اذا صح التعبير . وكانت رائعه سوف تضل باقيه ما دام الفن موجود
قصة وداعية عبدالكريم عبدالقادر كأي فنان يحب أن يستمع لغيره ويبدي اعجابه بزملائه الذين يجد في أصواتهم غناء عذبا ويرى في صورة الفنان السعودي طلال مداح الشجن والاحساس وهنا يعبر اكثر عن هذا الصوت الجميل حين يقول «طلال مداح من أحب المطربين الى قلبي فهو يمتلك كثيرا من المزايا في التلحين والاداء وايضا بصوته الذي يعيدني الى امجاد الطرب»، اما عن الاغاني التي يظل يرددها عبدالكريم ويستعيد من خلالها ذكريات مضت فهي اغنية «سرى الليل يا قمرنا» ، ومن الاغاني التي تحكي قصة حب واقعية وصاغ كلماتها الشاعر عبداللطيف البناي أغنية «وداعية» وفيها يجد عبدالكريم عبدالقادر متعة في ادائها بذلك الاحساس المليء بالعاطفة والمشاعر الرقيقة.
ردي الزياره : ايقاع روبما ( عدني كويتي ) كلام عظيم لحن هادىء سهل مفعم بالأحاسيس يبدأ بمقام جميل وشفاف ويتوسط العمل في الكوبليه الثاني مقام حزين تناغم مع المقام الاول بكل جمال وطرب ... الى اليوم اسمع الاغنيه هذي والى اليوم احس انها جديده واحس ان روحها خفيفه ولا امل منها .. لا خطاوينا : انا شخصيا اعتبرها من اجمل الاغاني اللي سمعتها في حياتي كلماتها روعه وفيه توافق جميل بين الكلمات وبين اللحين وبالمناسبه الاغنيه هذي غناها الفنان الكبير سعد الفهد والفنان الكبير اصيل ابوبكر .. وادوها بصورة جميله وبكثر من اسلوب فني والحقيقه انا ودي ان الاغنيه هذي تتغنى من اكثر من فنان مع قناعتي الشخصيه ان الفنان عبدالكريم هو الافضل ولكن من جمالها لا بد انها تقدم بأكثر من اسلوب وبطابع اكثر من فنان .اغنية حزينه بمى تغني الكلمه وتوافق صوت ابوخالد معها كان في قمة الروعه ..ظماي انت :بالفعل كان فريق جميل اعضائه البدر وابوخالد وابوعادل كون اغنية حملت اسم ظماي انت لو نرجع لكل جزء في الاغنيه احتجنا العديد م صفحات اللورد علشان نوفيها حقها لكن كل اللي اقوله ان الكلام حلو وفكره جديده واللحن اقول تسلم انامل ابوعادل والأداء كمل اللوحه الفنيه اللي رسمها البدر ولونها عبدالرب وقدمها ابوخالد .. من يعشق ظماه غيري ؟؟هذا انا : قال يا صوتي المشحون شجن وبالفعل صوت مشحون شجن بكل ما تعنيه تلك الكلمه .. اغنية رائعه من فنان رائع فكرة ولحن جديد وتوزيع كامل بالفعل اغنيه خلدها لنا ابوخالد ..ما اصعبك :لون جديد اعتبره امتداد لاغنية لا خطاوينا وحسب ما اتذكر انها في عمل واحد ولكن كلهم يمثلون قفزه نوعيه بالفن الكويتي بواسطة لون خاص تميز به الفنان عبدالكريم عبدالقادر .. >في عيون البشر < هذي بعد من الاغاني اللي استمرت حتى يومنا هذا تحتل مكان كبير في فكري الفني واقدم كل يوم اعجابي بها اغنية ذات خليط بين العدني رومبا كويتي ومطعّمه بصوت ايقاعي شعبي تخلل بعض الكوبليهات في الاغنيه ... بأختصار .. مشتريه : اغنيتين بلون يعتبر ايضا نقله في تاريخ الفن الكويتي وهالنوعيه من الاغاني اعتمد الملحن فيها بالتدريج في استثارة عاطفة المتلقي قتبدأ الاغنيه بشكل هادىء حتى تصعد بمشاعر المستمع الى التفاعل معها .. ولكن انا حسيت ان الفنان ابوخالد توقف عن غناء هالنوعيه من الفنون واللي هو اول من قدمها واول من انها وجودها وهو الوحيد اللي غنى هالنوعيه من الفن اللي لقت نجاح كبير من الاغاني اللي اعتبرها خالده في تاريخ الفنان ابوخالد : >شخبارك<الصوت الجريح<غيب وانا غيب<اخر كلام<ما نسيناه-الصوت الجريح - وداعية - محال - ودعتها-اعترف لك - انا رديت<انا من الايام>انا وانت - وشسويت فينا- تخيل - راحتي فيك - من بين الناس - اشتريك - اخونك ليه -وليعذرني القارىء اذا كان فيه اغاني انا ناسيتها
في ضل ما نرى من وسائل الاعلام المختلفه حول شرح حياة الفنانين وطبيعة معيشتهم وخلافه نجد ان الفنان عبدالكريم يبتعد تمام البعد عن الخوض في مثل هذه الامور واعتقد انها محاوله منه للمحافظه على طبيعة حياته وخصوصيتها كونه رب اسره ومربي فاضل حسم ما عرفت عنه , وطبعا عبدالكريم انا اعتبره فنان فوق العاده ولا يعتمد على الاعلام للوصول الى مستمعيه فصوته يكفي عن الف جريده ومجله للتعبير عنه , ولكن انا اقول الانقطاع بشكل دائم غير مستحب نتمنى انه يظهر ويطل علينا من خلال احد القنوات الفضائيه وياليت يكون خليك بالبيت نظرا لما يتمتع به هذا البرنامج من شعبيه واسعه وذلك للوصول معه لنقاط نأمل توضيحها منه شخصيا
قالوا عن عبدالكريم عبدالقادر: قال فنان العرب محمد عبده: بأن صوت الفنان عبدالكريم عبدالقادر كصوت الربابه الاصيله قال العندليب الاسمر عبدالحليم حافظ: بأن عبدالكريم يمتلك خامه صوتيه رائعه قال عبدالله الرويشد في حفل (( ليله عبدالكريم عبالقادر )): بأن عبدالكريم فنان كبير ويستحق كل التقدير قال الملحن د. عبدالرب ادريس: بأن عبدالكريم من الاصوات الطربيه والتي تطربني قال البدر الشاعر بدر بن عبدالمحسن: بأني اذا استمعت الى عبدالكريم احس انه يتكلم عني وان أي فنان يستطيع ان يغني اغاني فرح لكن من الصعب ان يغني حزن مثل عبدالكريم قال انور عبدالله: بأن اغنيه رساله من إمرأه تثبت ان عبدالكريم لديه الاستطاعه على ان يغني اغاني طربيه مشكور أخوي ساري يستحق الفنان الكبير عبدالكريم عبدالقادر أكثر مما كتب عنه تقبل مروري ومداخلتي غريم الوقت مجنون بك يا أبو خالد | |
|
احساس رسام عضو بمرتبه خاصه
عدد الرسائل : 1611 العمر : 44 تاريخ التسجيل : 01/11/2007
| موضوع: رد: محطات في حياة الصوت الجريح الجمعة فبراير 08, 2008 6:55 pm | |
| إسمحلي يا ساري أن اشارك معك حب أبو خالدوأن أضع لي بصمة في هذا الموضوع الرائع جدا غناء: عبدالكريم عبد القادر
غريـب ---- غريـب شايل جروحي والحكي وياي غريـب داير وروحي هدّها ممشاي أمشي وقلبي حزن أمشي أشكي وطربكم إبكاي
بدت غربتي خطوة مع الّلي إنقال مشت دنيتي طوّل طريقي وطال قلت الليالي كلّمت حالي أوّل حبيب أحبه علّمني معنى المحبه شلون أخليه وأمشي بدنياي غريب أدري بحاتيه غالي إبعيني وحبيب
أدري في قلبك كلام ودّك تقوله أدري فيك وأنا معاك تشتاق وتوله أدري فيك أدري لا ما يكفي إنّي أدري ودّي أسمع كلمة منك كلمة فيها نور عمري أنا أحبك قول قول خل تطير الدنيا فيني قول قول خل ليالي الشوق تجيني يالّلي كلمة واحدة منك ترسم الدنيا بعيوني غريب غريب XXXXXXXXX
أنا رديت ---
أنا رديت لعيونك أنا رديت ولك حنيت مثل ما يحن حمام البيت أحبك حب يا روحي ما حبه أبد إنسان ما أغبّي وأقول أهواك ما أغبّي ما أغبي شكثر ولهان ما أغبي ولعيونك أنا رديت أنا رديت
قزر عمري أسولف فيك ولا أتعب وكل منك وكل ما فيك غصب ينحب على خدك يا نوّير الربيع زاهي نظر عينك طفل عن دنيته ساهي
يا علّك ما نسيتيني يا علّك كثر حبي تحبّيني أنا وإن طالت الغربة أرد لك وأسبق سنيني
منساك منساك لو مهما جرى منساك منساك يا أنس روحي وغربتي وعيونك الحلوة ترى آخر محطة بدنيتي منساك XXXXXXXXXXXXXXXX
للصبر آخر ------
للصبر آخر خلاص عافك الخاطر حاولت أسامح ولكن ماني بقادر روحي بطريق وأنا بطريق خلني على جرحي العتيق خلاص عافك الخاطر
تذكر يوم صرت أنا حديث الناس ومن منّه .. منك يا أعز الناس واليوم أقدم لك عذر وإن كان لي عندك قدر محبتي تقطع من رجاها الياس روحي بطريق وأنا بطريق خلني على جرحي العتيق خلاص عافك الخاطر
هذا القرار الأخير وإعتبرنا منتهين لا تنتظر لحظة حنين هذا القرار الأخير ما أحبك .. بقناعة قلتها إنتهى الحب إنتهى إلتهى القلب إلتهى وهذا القرار الأخير روحي بطريق وأنا بطريق خلني على جرحي العتيق خلاص عافك الخاطر XXXXXXXXXXXXXX
لا خطاوينا -----
لا خطاوينا وراها لقى وإن تلاقينا نتلاقى بشقى ولازم واحد فينا يضحي يقسى وينسى الذكرى ويمحي ومهما دمعي ودمعك هل بيدي وبيدك يبقى الحل إما بجرحك ولا بجرحي لازم واحد فينا يضحي
يا إنت يا أنا من هو اللي فينا بيبتدي خل نفتعل الفراق ونجرح الأشواق دام الحزن واحد أدري ترد تشتاق ومثلك أنا بأشتاق بس لازم نعاند ومهما دمعي ودمعك هل بيدي وبيدك يبقى الحل إما بجرحك ولا بجرحي لازم واحد فينا يضحي
لا لا تخاف حاول حبيبي حاول حبيبي ولا تخاف لا لا تخاف قرر حبيبي قرر حبيبي ولا تخاف ما بقى بحبنا بعد شيّ عليه ينخاف خل الحزن مرة يبدي ولو مرة بإختياري وبإختيارك ومهما دمعي ودمعك هل بيدي وبيدك يبقى الحل إما بجرحك ولا بجرحي لازم واحد فينا يضحي XXXXXXXXXXXXXXX
وداعية ----
وداعية يا آخر ليلة تجمعنا وداعية أعز الناس يودعنا ليلة ويا عساك تعود عسى الله يصبر الموعود أنا بعدك عمر مفقود دنيا بلا معنى .. بلا معنى
لحظة يا بقايا الليل لحظة لحظة ما بقى بالحيل لحظة بالهدا يا ليل .. ما بقى بي حيل حسيت إني بانحرم شوفي ما اقدر أوادع قطعة من جوفي ليلة ويا عساك تعود عسى الله يصبر الموعود أنا بعدك عمر مفقود دنيا بلا معنى .. بلا معنى
قال الوداع قال لحظة وداع قال وهلت الدمعة وسال الكحل فوق السواطر كل دمعة من عيونك أشتريها بألف خاطر إنت غربة وأنا بدروبك محطة آه يا حظي ما وصل يمي وخطّى قال الوداع قال قال الوداع XXXXXXXXXXXXXXX
غيب وأنا أغيب ------
غيب وأنا أغيب ونشوف من هو اللّي يتأثر من هو يكون ملهوف للثاني أكثر مهما تصد ولاّ تروح أدري أنا قلبك سموح وأدري على الفراق مثلي ما تقدر
هذا إنت وهذا أنا إذا تقدر على بعدي هذا إنت وهذا أنا إذا تقدر تحب بعدي روح ولف الدنيا كلها روح ودوّر بين أهلها المحبة اللّي في قلبي لا تظن تلقى مثلها
نفس الشعور اللّي أحمله إنت يا روحي تحمله تزعل علي ترضى علي زعلك أنا أستحمله وأحبك الحب الأكيد هذي المحبّـة بالفعل ولاّ فلا XXXXXXXXXXXXXXXX
أحوال العاشقين -------
أحوال العاشقين أحوال كل يوم لها حال فيها الدموع فيها الفرح فيها اللي ذاب واللي إنجرح دنيا غريبة .. دنياي أنا ودنياك دنيا عجيبة .. مكتوب علي فرقاك دنيا غريبة .. دنيا عجيبة كل يوم لها أحوال
* * *
من قال يا عمري أقدر على النسيان من قال في قلبي غيرك يعيش إنسان جرحي قديم وفي القلب باقي له أثر ما ينمحي مهما يطول عمر الدهر
* * *
يا حبيبي مو بسهولة تنسي حلو السوالف واللي بقلبي بأقوله إنت أدرى فيه وعارف لو ما أقوله دنيا غريبة .. دنياي أنا ودنياك دنيا عجيبة .. مكتوب علي فرقاك دنيا غريبة .. دنيا عجيبة كل يوم لها أحوال أحوال العاشقين
XXXXXXXXXXXXXXXXXXXX أسمع صدى صوتك شعر: محمد بن راشد المكتوم ----------------
أسمع صدى صوتك مع ضجّـة الناس- ------ والحس يسري للضماير حسوسي
أنسى معاك العزم والفكر والياس ----------وحبك بقلبي للضمير مغروسي
واهيم في بحر بالأمواج غطاّس --------واسج وانسى عن ربوعي جلوسي
قربك شفا للروح والنود نسناس -------وروياك سعدي عن ليالي نحوسي
يا مورد الخد المعسل بالألعاس ----------يا ضي جبينه في الظلام الدّموسي
العين عين اللي على الكف حبّاس -----------والصيد له بمعودات الفروسي
فرخ الحرار مذهب الريش طلماس ----------أشقر عليه من النداره هيوسي
ياضي ضيا خده كما نور نبراس --------والا شعاع الشمس قبل الغلوسي
كنه يحش القلب مرهوف الأمواس -------حش الصريم اللي نواه اليبوسي
عليه من فقدي ووجدي والإحساس -------مثل الضريم اللي عليه محموسي
نار اتواقد هبها نود لساس ------------موقد غضاها من حطبها يبوسي
XXXXXXXXXXXXXXXXXX
الله وأكبر -----
الله وأكبر يا هوى البال وشفيك -------- وشغيّرك وشجاك طبعك غريبي
لا وحسايف عبرتي يوم أناديك ---------- تسمع ولكن للأسف ما تجيبي
عبرة جريح الصوت بإسمك تسمّيك -------- يا نجمةٍ خايف ضواها يغيبي
أنا الذي من بدّة الناس مغليك --------- وأنت الذي جرحك بقلبي عظيمي
وش حيلتي إن خاب الرجا فيك --------- ويّاك ما قصّرت قصّر نصيبي
خلاص من شاف أولك عاف تاليك ----------- يزيد جرح القلب ولا يطيبي
إشره على اللي عقب هذا يحاكيك ------ماني حبيب لك ولا إنت حبيبي
XXXXXXXXXXXXXXXXXXX
تأخرتي ----
تأخرتي تأخرتي يا عمري الذي أقبل تأخرتي و هذا الموعد الأول أحسب له أنا الأيام و السّاعات و اللّحظات لأنّه موعدي الأول تأخرتي
ما بيني و بين روحي أخذت من الكلام أحلاه للأنك هوى روحي يا أغلى شيئ أنا بألقاه و كلما قرّب الموعـد أحاسب نفسي و أتردّد أنسى و أعيد من الأول لأنه موعدي الأول تأخرتي
تأخذني أنا النشوة هذا و أسري على مسراك و تسبقني لك الخطوة تصوّر موعدي ويّـاك و كلما قرّب الموعـد أحاسب نفسي و أتردّد أنسى و أعيد من الأول لأنه موعدي الأول تأخرتي XXXXXXXXXXXXXXXX
جمر الوداع ------
جتني تودعني بصمت وسكوت يا وقت لا تمشي بسرعة وتفوت أيدي بكت في إيدها نار وجمر وعيني سكنت في عينها وقالت صبر وأنا من الفرقة أحيا وأموت
إهيه وأنا ما بين صمت وانتظار إهيه وأنا وكيف نبدي بالحوار حبيبتي وش حالها قبل الرحيل حبيبتي أشوف أنا بعيونها دمعة ورا دمعة تسيل كلمتها.. طمنتها.. وعدتها أبقى لها وراحت قبل ما أنهي الكلام وراحت تخنقها عبرة في الزحام وأنا من الفرقة أحيا وأموت
من بعيد عيني عليها من بعيد ومن بعيد تومي بيديها من بعيد تلتفت صوبي وأنا أحتضن حزني وحزنها وأتساءل ويا نفسي كيف باصبر لحظة عنها حارت الكلمات ما بين الشفاة ما بقى بالجوف غير آه وآه ناظرتني .. وادعتني وأنا من الفرقة أحيا وأموت XXXXXXXXXXXXXXX
سامحني ----
سامحني خطيت وخاني التعبير سامحني والغلطة بعد ما تصير عاتبني وبالعتاب أرتاح عاتبني وريحني وسامحني على التقصير
أعترف أعترف ومستعد أنا احلف صدقني ماكان قصدي ما كان ودي يا حبيبي نختلف إعترافي لك ما هو معناته ضعف إعترافي لك من ذوقي و لطفي عاتبني وبالعتاب أرتاح عاتبني وريحني وسامحني على التقصير
بيدك إنت الأختيار أنا قدمت إعتذاري وإنت بيدك الأختيار تسمح وتنسى اللي صار بيدك إنت يا حبيبي تسمح وتنسى اللي صار عاتبني وبالعتاب أرتاح عاتبني وريحني وسامحني على التقصير
XXXXXXXXXXXXXXXXXXXX
كل الحب -----
إرجع يا كل الحب إرجع يا روحي
إرجع أنا محتاج لأيامك الحلوة
مليت أنا مليت زادت جروحي
إرجع يا روح الروح الهجر ما يسوى
خليتني ما بين شكي وخوفي
لاني بأمل مفقود ولاني على الحروة
حبل الوصل خله بينك وبيني
لا تقطعه أرجوك لا تباعد الخطوة
من غبت عني غاب فرحي ونساني
ما غير أشكي الحال وأعاود الشكوى
رد الفرح رده رد لي الأماني
ما عدت أنا والله على غيبتك أقوى
XXXXXXXXXXXXXXXXX
ما نسيناه -----
ما نسيناه روحوا قولوا له ترانا ما نسيناه من عرفناه ما هفت عيننا على غيره لا بالله
كان يبيعرف عن الشوق اللّي فينا يسأل عيونه إذا إلتفتت علينا الغدير اللّي في عيونه من زلاله ما روينا وشعلينا من ظنونه ما تقولون و شعلينا
ياما ياما يا ما غيرتنا فضحتنا كل ما جابوا سيرة فيه نبّهت كم واحد غافل و ساهي ياما حيرتنا جرحتنا سهّرت عيننا عليه وهو مع ربعه يكون مشغول و لاهي هو يتهمنا و يقول إحنا نسيناه وإحنا وين ننسى مادام هالغيرة فينا روحوا قولوله ترانا ما نسيناه ما نسيناه XXXXXXXXXXXXXXXXX
محال ---
محال محال محال عمر المحال ما يصير محال محال محال أعيش أنا حب خالي من التقدير فكرت أنا فكرت .. قررت أنا قررت أنسى أنا حبك هذا بعد تفكير
عانيت وكم عانيت وأصغيت لك طول العمر ضحيت وكم ضحيت والروح أتعبها الصبر آن الأوان إني أحدد موقفي وآن الأوان أوضح الجرح الخفي ومن العذاب ومن الجراح أنا أكتفي فكرت أنا فكرت .. قررت أنا قررت أنسى أنا حبك هذا بعد تفكير
آه يا أنا يا أنا آه يا أنا ويني أنا كل هالسنين آه يا أنا يا أنا آه يا أنا نبهني صمتي للحنين عيش الحزن عيش الألم وحدك وخلني أعيش دنيا الهنا بعدك ما أنتظر رد وعذر ما عاد يهم بالنسبة لي ردك فكرت أنا فكرت .. قررت أنا قررت أنسى أنا حبك هذا بعد تفكير XXXXXXXXXXXXXXXXXXXX
مـرنـي -----
مرني مرني إذا الوقت يسمحلك وتقدر مرني مرني ترى إنت عمري كله وأكثر عسى وقتك يوافق أنا يا سيدي عاشق مرني
سنة وأنا أنتظر طال انتظاري والوقت محسوب وأنا أدري العمر يا عمري ساري ويا صبر القلوب وأنا عمري حسابه لما اشوفك يا زين الدنيا وعيوني تحوفك وعسى وقتك يوافق أنا يا سيدي عاشق مرني
ألا يا آسري مثلي تشوقت واشتاقت الروح ترى يا ناظري ياخذني الوقت وأيامي تروح وغرامي اللي حبسته في فؤادي يشيل الشوق وبصوته ينادي وعسى وقتك يوافق أنا يا سيدي عاشق مرني XXXXXXXXXXXXXXXXX
يا نور عيني ------
يا نور عيني لسكت إعذريني
ساكت ومن مثلي يسّوي سواتي
تاخذني أفكاري شمال ويمين
عيّـا حديثك لا يبدل سكاتي
فكرت باللي فاتني من سنيني
قعدت أعدّد سيئتي وحسناتي
دنيا تخلي القاسي يليني
يا ليتها تمشي على مشتهاتي
ياللّي مكانك بين جفني وعيني
لو هو بديني أعطيك عمري وذاتي
عرفك تأخر حيث وينك وويني
ليتني عرفتك في بداية حياتي
drawGradient()
يعطيك ألف عافيه اخوووووي ساااااري | |
|
ساري ياغرام عضو متميز
عدد الرسائل : 684 تاريخ التسجيل : 17/11/2007
| موضوع: رد: محطات في حياة الصوت الجريح الإثنين فبراير 11, 2008 8:53 am | |
| (غـريم الوقت & احسـاس رسـام) الشكر لكم انتم على هذه المداخلات الرائعة والتي اضفت الكثير لي ولموضوعي الله لايحرمني منكم يارب تحياتي | |
|
غريم الوقت مشرف عام الشبكة
عدد الرسائل : 1472 العمر : 39 تاريخ التسجيل : 29/10/2007
| موضوع: رد: محطات في حياة الصوت الجريح الإثنين فبراير 11, 2008 11:01 am | |
| مـرنـي -----
مرني مرني إذا الوقت يسمحلك وتقدر مرني مرني ترى إنت عمري كله وأكثر عسى وقتك يوافق أنا يا سيدي عاشق مرني
سنة وأنا أنتظر طال انتظاري والوقت محسوب وأنا أدري العمر يا عمري ساري ويا صبر القلوب وأنا عمري حسابه لما اشوفك يا زين الدنيا وعيوني تحوفك وعسى وقتك يوافق أنا يا سيدي عاشق مرني
ألا يا آسري مثلي تشوقت واشتاقت الروح ترى يا ناظري ياخذني الوقت وأيامي تروح وغرامي اللي حبسته في فؤادي يشيل الشوق وبصوته ينادي وعسى وقتك يوافق أنا يا سيدي عاشق مرني
هالكلمات اهداء بسيط لأخوي والعزيز على قلبي كثير
واللي متأكد انه زعلان علي كثير
(( ساري يا غرام ))
مهما قلنا وكتبنا وحكينا ما راح نوفي أبو خالد حقه
غريم الوقت | |
|
سلا111ف الإدارة
عدد الرسائل : 2224 العمر : 36 تاريخ التسجيل : 25/10/2007
| |